اخبار مصر الان |

التنمية المحلية تواصل دورتها التدريبية لـ 30 من كوادر 19 دولة إفريقية

     
صدى البلد       2019/11/27 19:52 PM       عدد المشاهدات : 39 مشاهده

تواصلت فعاليات الدورة التدريبية التي تنظمها وزارة التنمية المحلية، بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، لـ 30 من الكوادر من 19 دولة أفريقية، اليوم الأربعاء، بمركز التنمية المحلية للتدريب في سقارة.

تناولت الدورة عددًا من الموضوعات الخاصة بمبادئ ومفاهيم التنمية الاقتصادية والتمكين الاقتصادي للمرأة ، وذلك بمشاركة كل من الدكتور حسام يونس استشاري التنمية الاقتصادية ، والدكتورة هويدا عدلي الأستاذ بمركز العلوم السياسية.

وجرت الاشارة خلال المحاضرات إلى محاور وأبعاد التنمية الاقتصادية ومؤشراتها ومستويات النمو الاقتصادي، كما أكد المحاضرون أن التنمية الاقتصادية تحدث من خلال زيادة مستوى المعيشة للمواطنين وزيادة متوسط دخل الفرد ووجود عدالة في التوزيع وخلق قطاع أعمال وصناعة قوي، كما تمت الإشارة إلى أن تسهيل عملية التنمية تتم من خلال القوى العاملة والاستثمار في البنية التحتية وتحسين بيئة العمل وتوفير الأراضي للتخصيص والحفاظ علي البيئة وتحسين نوعية الحياة.

وأوضح المحاضرون أن خصائص التنمية الاقتصادية تعتمد في الأساس على المشاركة الشعبية وهي تختلف من مجتمع لآخر وفقًا لطبيعته ومشكلاته، كما استعرض المحاضرون عددًا من التجارب التنموية في كلا من ماليزيا والهند والتي تركز على التنمية وتحقيق الاكتفاء الذاتي والتوجه نحو الاقتصاد الحر وتشجيع القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة وتدعيم البنية التحتية والاهتمام بالتعليم والصحة والتعليم الفني.

وفيما يتعلق بموضوع التمكين الاقتصادي للمرأة، أكد المحاضرون إن الحكومة تولي اهتماما كبيرًا بقضية التمكين الاقتصادي للمرأة حيث يتضمن برنامج عمل الحكومة لأول مرة على ما بين ١٨ إلي ٢٠ مكون يساهم في تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة، إضافة إلى مشاركة الكثير من الجهات المانحة الدولية في هذا الملف.

وأشار المحاضرون أيضًا إلي أن استراتيجية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ والتي تركز علي تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة، وكذلك إلى نصّ الدستور على مناهضة التمييز ضد المرأة، مؤكدين أن الانتخابات البرلمانية القادمة ستشهد تمثيل المرأة فيها بنسبة ٢٥٪.

ونوه المحاضرون إلى أن نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل المصرية بلغت حوالي 23.1٪ حيث هناك العديد من التحديات التي تواجه دخول المرأة لسوق العمل؛ منها ارتفاع نسبة الأمية للإناث والتي بلغت ٣٠٪.

واستعرض المحاضرون نماذج مبادرات ناجحة تمت في مصر للتمكين الاقتصادي منها مبادرة النداء في محافظة قنا والتي ركزت على محور محو الأمية للنساء في القرى ورفع وعيهم بالصحة الإنجابية والتغذية السليمة وتعليمهم حرف صغيرة وتسويق منتجاتهم وفتح أسواق محلية لهم؛ ومبادرة مجموعات الادخار في محافظة المنيا والتي تستهدف أرامل و زوجات وفتيات عمال المحاجر الذين تقاعدوا عن العمل لظروفهم الصحية الناتجة عن العمل بالمحاجر وساهمت المبادره بالفعل في تحقيق تمكين اقتصادي للمرأة مكن من تخفيف الأعباء المادية والاجتماعية للمرأة.

ومن جهتها، أشادت الكوادر المحلية الافريقية المشاركة في الدورة التدريبية بالتنظيم الجيد التي شهدته أيام الدورة التي تنظمها وزارة التنمية المحلية، كما أشادوا بالمحتوى التدريبي الجيد الذي حصلوا عليه حتي اليوم الأربعاء وتبادل بعض الأفكار والخبرات والتجارب المصرية والأوربية والأفريقية خلال الجلسات.

وأعربوا عن سعادتهم بالزيارة التي قاموا بها الي العاصمة الإدارية الجديدة للتعرف على حجم الإنجاز الذي تحقق في العاصمة الإدارية الجديدة وفرص الاستثمار به، وأشادوا بمستوى الإنجاز الذي تشهده العاصمة الإدارية، وشملت الجولة الحي الحكومي، والأحياء السكنية، ومسجد الفتاح العليم ، وكاتدرائية ميلاد السيد المسيح.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، بالعمل المستمر على بناء قدرات العاملين فى مجال الإدارة المحلية فى الدول الأفريقية.

صدى البلد | تواصلت فعاليات الدورة التدريبية التي تنظمها وزارة التنمية المحلية، بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، لـ 30 من الكوادر من 19 دولة أفريقية، اليوم الأربعاء، ...