اخبار مصر الان |

السياحة الريفية هل تعود للمشهد بعد راحة سنوات .. خبراء: بوابة اقتصادية هامة لـ المحافظات

     
صدى البلد       2019/11/25 22:26 PM       عدد المشاهدات : 58 مشاهده

السياحة الريفية نمط أخذ قسطا من الراحة على مدار السنوات القليلة الماضية تطرق له العديد من الخبراء ولكنه اختفى من على خريطة السياحة المصرية نتيجة العوامل السياسية المتلاحقة خلال الفترة الماضية.

تمتلك مصر رقعة زراعية إجمالي الزمام الزراعي لمصر إلى 9 ملايين و270 ألف فدان، منها 6 ملايين و95 ألف فدان بالأراضي القديمة، و3 ملايين و175 ألف فدان بالأراضي الجديدة المستصلحة .

ترددت تصريحات المسؤولين خلال السنوات الماضية أن هناك تنسيقا قائما بين وزارتي السياحة والزراعة لاختيار عدد من المزارع والمناطق الريفية التي مازالت تحافظ على الطابع الفلاحي للقرية المصرية ويسهل الوصول إليها لتكون مزارًا للأجانب أو المصريين للاستمتاع بعدد من الأنشطة الترفيهية التي سيتم تنفيذها على أرض المزرعة.

وتضمنت التصريحات أن الفئات المستهدفة لهذا النمط السياحي تضم المجموعات السياحية، سكان المدن الكبيرة، طلاب المدارس والجامعات، المهتمين بالحياة الريفية والزراعية، العلماء وطلاب البحث العلمي.

«حلمك سكتة خضرا»

من زاوية أخرى خرجت علينا مشاريع تخرج لطلاب الجامعات تهدف لتنشيط السياحة الريفية أبرزها «حلمك سكتة خضرا» الذين وصفوها بأنها المخرج من الأزمة الاقتصادية، وحل بديل للسياحة المنهارة .

«تواجه الفقر والبطالة»

فيما أظهرت " دراسة حالة على نمط السياحة الريفية " للدكتورة هند سالم أهمية السياحة الريفية في مواجهة الفقر والبطالة لدى السكان المحليين، والاستمرار في مزاولة النشاط الزراعي والحفاظ على الهوية الريفية .

«بوابة السياحة الريفية»

وكان قد أعرب المهندس عاطر حنورة رئيس شركة الريف المصري عن أمله فى أن يتحول مشروع استصلاح مليون ونصف المليون فدان إلى بوابة لدخول مصر مجال السياحة الريفية، وقال إن هذا المجال من السياحة معروف فى جميع أنحاء العالم، خاصة فى أمريكا الشمالية ودول أوروبا، وكذلك فى جنوب آسيا التى بدأت فى تطبيق هذه النماذج وتعتبرها حاليا من أهم روافدها السياحية، مؤكدا أن الأمر يحتاج فقط إلى دراسة جيدة حول رؤية مصر المبدئية فى هذا المجال الجديد، والعوامل التى يمكن إضافتها على القرى التى يتم بناؤها الآن ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان.

« أهم البوابات الاقتصادية»

قال باسم حلقة نقيب السياحيين فى تصريح لـ"صدى البلد" أن السياحة الريفية احمد أهم البوابات الاقتصادية للدخل للمحافظات الريفية فى مصر سواء فى وجة بحرى وقبلى مشيرا الى أن هناك محافظات اهتمت بالفعل بنمط السياحة الريفية منهم الفيوم و الدقهلية و الوادى الجديد.

ناشد نقيب السياحيين إهتمام باقى المحافظين بتمهيد الطرق و عمل قرى نموذجية تبرز فيها الخدمات السياحية من مشغولات يدوية و نمط حياة الفلاحين كنوع جديد يضيف لتجربة السائح سواء المحلى أو الأجنبى .

أفاد أنه الفترة الراهنة تزامنا مع عودة السياحة يجب أن يخطط المحافظين بالوجة البحرى و القبلى بفتح تراخيص المطاعم و الفنادق السياحية تواكبا من إتاحة نمط السياحة الريفية مؤكدا أنها ستيح فرص العمل و ستحدث تنمية وتعظم من الدخل للمحافظة .

تابع يجب أن يبدأ نمط السياحة الريفية بالترويج لحياة الفلاح المصرى ونوع المأكولات و طبيعته مشيرا الى نماذج صغيرة ناجحة فى محافظة الجيزة لقضاء يوم واحد .

صدى البلد | السياحة الريفية نمط أخذ قسطا من الراحة على مدار السنوات القليلة الماضية تطرق له العديد من الخبراء ولكنه اختفى من على خريطة السياحة المصرية نتيجة العوامل السياسية المتلاحقة خلال الفترة الماضية. تمتلك ...