اخبار مصر الان |

ارتفاع أسعار البصل 3 جنيهات في الكيلو.. ونقابة الفلاحين تكشف السبب

     
مصر العربية       2019/11/25 17:10 PM       عدد المشاهدات : 49 مشاهده

شهدت الفترة الماضية ارتفاعًا في أسعار البصل، حيث وصل سعر كيلو البصل لـ 5 جنيهات للكيلو، ويرجع سبب زيادة الكميات المصدرة منه، حيث وصلت الصادرات المصرية من البصل لـ525 ألف طن تقريبًا زيادة عن العام الماضي ما يُقارب 200 ألف طن.

 

وأوضح حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، أن السعودية أكبر مستوردي البصل المصري وطلبت زيادة صادراتها من البصل المصري وكانت قد حظرت استيراده العام الماضي، كما استوردت الهند وبنجلاديش البصل المصري نظرًا لتراجع إنتاجية البصل في دول شرق آسيا.

 

وأكد نقيب الفلاحين، أن البصل يتم زراعته في مصر في عروتين العروشة الشتوية المبكرة وتكون في شهري أغسطس وسبتمبر وتتم زراعة هذه العروة في الصعيد والوجه القبلي، وأما العروة الثانية وهي الشتوية العادةي ويتم زراعتها بالوجه البحري وميعاد الزراعة يكون من أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر. 

 

واستعرض نقيب الفلاحين الروشتة التي يجب السير عليها حتى لا ترتفع الأسعار محليًا وهي تقنين تصدير البصل، والحرص على تقاوي البصل المصري من التلوث والاختلاط بالبذور الأخرى المستوردة من الخارج خاصة بعد استنباط أصناف بصل مصري ممتازة مثل جيزة 20 وجيزة 6 محسن وجيزة الأحمر والأبيض. 

 

وتعد مصر من أكثر 10 دول إنتاجًا للبصلـ وتصل انتجاية مصر من البصل لـ 3 ملايين طن، مؤكدًا أن العالم يصدر البصل المصري لمعظم دول العالم وأهم الدول المستوردة السعودية الكويت روسيا والكويت وبريطانيا والأردن والإمارات وتصل قيمة صادرات مصر ما يزيد عن 200 مليون دولار. 

 

مصر العربية | شهدت الفترة الماضية ارتفاعًا في أسعار البصل، حيث وصل سعر كيلو البصل لـ 5 جنيهاتللكيلو، ويرجع سبب زيادة الكميات المصدرة منه، حيث وصلت الصادرات المصرية