اخبار مصر الان |

بعد عقر 36 في الإسكندرية .. الكلاب الضالة ملف ساخن أمام الحكومة.. كيف تستعد لمواجهته ؟

     
صدى البلد       2019/11/25 12:50 PM       عدد المشاهدات : 54 مشاهده

في تصاعد جديد لأزمة انتشار كلاب الشوارع بشكل كبير، وتسبب بعضها في أذى للمواطنين من خلال نشر الأوبئة وحوداث العقر، عقرت الكلاب الضالة 36 شخصا في الإسكندرية، وهو ما يعيد إلى السطح الحديث عن كيفية مكافحة الكلاب الضالة، ونرصد من خلال التقرير التالي مجموعة من الحقائق حول هذا الملف:

السعار :

خطورة الكلاب تكمن في انتشار الأوبئة وخاصة داء الكلب، الذي ينتقل إلى الإنسان ويصيبه بنوبات سعار وتشنجات تؤدي إلى الوفاة كما أن الكلاب المصابة بالسعار تنقل أمراض للإنسان في العيون والكبد من خلال الطفيليات.

والسعار يصيب العديد من الحيوانات الأليفة والبرية وخاصة الكلاب الضالة منها، وينتقل داء الكلب للإنسان عن طريق العض و التعرض للعاب الحيوانات المصابة مباشرة و داء الكلب بعد تطور أعراضه يؤدي إلى وفاة المصاب به سواء كان حيوانا او إنسانا.

وتتمثل اعراض مرض السعار في ارتفاع في درجة الحرارة، واحتقان بالحلق، صداع، وآلام في الجسم، وغثيان وقيء، ثم يتبعها إحساس بالتنميل أو الهرش قرب مكان العضة، ويمتد ليشمل بقية الطرف، ثم تتطور الحالة بشكل سريع، ويبدأ المريض في الشعور بأعراض التهاب المخ، مثل اضطراب الوعي.

إحصائيات :

عام 2018 سجل 482,40 ألف حالة عقر، منها 303 ألف من عقر الكلاب، مقارنة بـ423 ألف حالة بعام 2017ـ مع 32 حالة سعار فى 2018، مقارنة بـ65 حالة فى 2017.

يوجد 300 مركز لعلاج العقر علي مستوي الجمهورية، وتوفير أمصال داء الكلاب، وتدريب العاملين فى هذه المنظومة.

تشريعات :

ما يحكم عمل الحكومة وهيئة الخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، هو القانون والشرع.

وسيكون ضمن الأجندة التشريعية للبرلمان خلال الفترة المقبلة تعديل قانون رقم 53 لسنة 66، لمواجهة الظاهرة الجديدة على المجتمع.

وفى الشرع فتوى صادرة في 13 نوفمبر 2007 بشأن جواز قتل الكلاب الضالة وذلك من دار الإفتاء المصرية، وأنه حلال شرعا قتل الكلب الضال.

ووفقا لتصريحات سابقة للدكتور الحسيني عوض، عضو مجلس النقابة العامة للبيطريين، مقرر لجنة حقوق الحيوان والحياة البرية فإنه يوجد مشروع قومي للتخلص من الكلاب الضالة والأمراض العديدة والمشتركة أهمها مرض السعار، و المشروع قدم في مجلس النواب والموضوع في محل الدراسة من الدولة نظرا لما يمثله الكلاب الضالة من خطر علي الصحة العامة والمواطنين.

وأوضح عضو المجلس، أن المقترح سينفذ خلال خمس سنوات، من خلال الأمصال والتعقيم الجراحي، أو من خلال الخرطوش أو السم في حالة الكلاب الشرسة.

وعقد البرلمان منذ فترة جلسة خاصة لمجلس النواب، للاستماع لمشكلة الكلاب الضالة والعقر، وأنها تزداد سنويا بشكل رهيب .

وتم وضع خطة كاملة للتخلص من انتشار الكلاب الخطة تستند على إزالة القمامة من كل الأماكن وخاصة المدن الجديدة للظهير الصحراوي، لاحتوائها على الكلب الاكثر شراسة، بالإضافة إلى نقل مقالب الزبالة من بعيد التجمعات السكانية والتي تكون أكثر جذبا للكلاب الضالة، ويصعب التحكم فيها.

البيطريين :

نقابة البيطريين اطلعت في الفترة الأخيرة على تصور الهيئة العامة للخدمات البيطرية لمكافحة الكلاب الضالة وأيدتها، وطالبت بزيادة المخصصات المالية لمكافحة الكلاب الضالة عن 750 مليون جنيه للقضاء عليها بشكل عام.

وقالت النقابة إنه حال التعرض للعض يجب التصرف كالتالي :

1 -غسل مكان العض مباشرة بشكل جيد وعميق بالماء الجاري والصابون لمدة لا تقل عن عشر دقائق مع استخدام مادة مطهرة.

2- زيادة أقرب مستشفى في منطقتك بأسرع وقت ممكن.

3-يجب معالجة الجرح بشكل جيد وتناول الجرعات الدوائية المخصصة لذلك ويجب ان يتم بشكل سريع وخلال الست ساعات الاولى من تعرضك للعقر فيمكن إيقاف العدوى بداء الكلب والوقاية من الاصابة.

4-واللقاح عبارة عن خمس جرعات تعطي في الايام صفر /3 /7/ 14 /30 عن طريق العضل.

5-لو تعرض نفس الشخص للعقر مرة أخرى في خلال سنة ياخد جرعة واحدة.

6-لو تعرض نفس الشخص للعقر مرة جديدة في خلال 3 سنوات ياخد 3 جرعات منشطة.

7-لو تعرض نفس الشخص للعقر مجددًا في خلال مدة تزيد عن ثلاثة سنوات ياخد الجرعات الخمس كاملة.

صدى البلد | في تصاعد جديد لأزمة انتشار كلاب الشوارع بشكل كبير، وتسبب بعضها في أذى للمواطنين من خلال نشر الأوبئة وحوداث العقر، عقرت الكلاب الضالة 36 شخصا في الإسكندرية، وهو ما يعيد إلى السطح الحديث عن كيفية ...