اخبار مصر الان |

بجامعة الإسكندرية..سيدة تجري عمليتي ولادة وقلب مفتوح في ذات الوقت

     
مصر العربية       2019/11/23 13:38 PM       عدد المشاهدات : 56 مشاهده

شهدت مستشفى الشاطبي التابعة كلية الطب جامعة الإسكندرية، اليوم، إنجازا طبيا كبيرا تمثل في إجراء عمليتي ولادة قيصرية وقلب مفتوح لتغيير الصمام والشريان الأورطي في توقيت واحد، لإنقاذ حياة سيدة وجنينها.

البداية، ألم شديد بالصدر وصعوبة في التنفس شعرت بهم "ش.م" السيدة الثلاثينية في الأسابيع الأخيرة من حملها الأول، وفشل عدة أطباء في علاجها نظرا لخطورة حالتها وكونها حامل.

وبنقل السيدة إلى مستشفى الشاطبي الجامعي وإجراء فحوصات لها على القلب والشريان الأورطي بمستشفى الشاطبي الجامعي للنساء والتوليد، تبين أنها تعاني من تمدد كبير في الشريان الأورطي وارتجاع الصمام الأورطي وضعف شديد في عضلة القلب.

وأكدت الفحوصات احتياج المريضة لعملية عاجلة وعالية الخطورة لتغيير الصمام الأورطي والشريان الأورطي الصاعد، نظرا لاحتمالات توقف القلب المفاجئ أو انفجار الشريان في أي لحظة.

من جانبه قال الدكتور أحمد عثمان عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية، إنه تم تشكيل فريق طبي يضم 12 طبيبا من 4 أقسام، لوضع برتوكول للتعامل مع المريضة، لمحاولة إنقاذ المريضة وجنينها.

 

وأضاف عثمان، إن كلية الطب جامعة الإسكندرية وفرت كافة سبل الدعم المالي والمادي لإجراء الجراحة للمريضة وإنقاذ حياتها مع الالتزام بمعايير الأمان الطبية اللازمة.

 

وأشار إلى أنه كان من المفترض أن يتم إجراء ولادة قيصرية للمريضة بمستشفى الشاطبى أولا ثم تنقل بعدها إلى قسم جراحة القلب بالمستشفى التعليمي، إلا أن الدكتورة مها غانم رئيس لجنة الأخلاقيات أوصت بان تكون جميع الإمكانيات في مكان واحد يضم أعلى التجهيزات.

ومن جانبه قال الدكتور وحيد عتمان، رئيس قسم جراحة القلب والصدر، أنه جرى نقل المريضة من مستشفى الشاطبي إلى قسم جراحة القلب والصدر بالمستشفى التعليمي للبدء بإجراء عملية ولادة قيصرية بأسرع وقت.

وأشار إلى أنه جرى إرسال فريق طبي من قسمي النساء والتوليد ورعاية حديث الولادة لإجراء الولادة القيصرية للمريضة في غرفة عمليات القلب المفتوح، قائلا:" نجحت العملية الولادة ووضعت مولودة بكامل صحتهاكما تم إجراء عملية قلب مفتوح لتغيير الصمام الأورطي والشريان الأورطي لإنقاذ حياة المريضة.

 

وأكد "عتمان"، أن العمليتين نجحتا وجرى نقل المريضة للعناية المركزة تحت الملاحظة على مدار 24 ساعة، للاطمئنان على حالتها حيث أن معدلات النزيف في هذه الحالات مرتفعة جدا، مشيرا إلى أن حالتها حتى الآن مستقرة.

 

مصر العربية | شهدت مستشفى الشاطبي التابعة كلية الطب جامعة الإسكندرية، اليوم، إنجازا طبيا كبيرا تمثل في إجراء عمليتي ولادة قيصرية وقلب مفتوح لتغيير الصمام والشريان الأورطي في