اخبار مصر الان |

مصر تدخل عالم الأقمار الصناعية.. كل ما تريد معرفته عن «طيبة سات»

     
مصر العربية       2019/11/21 18:10 PM       عدد المشاهدات : 62 مشاهده

تشهد مصر، غدًا الجمعة، طفرة كبيرة في مجال الاتصالات، دخولها عالم الأقمار الصناعية، بعد إعلان إطلاق القمر الصناعي «طيبة -1»،

طيبة سات

، وهو الأول ضمن سلسلة أقمار «

طيبة سات

»، التي تنوي الدولة إطلاقها.

 

ومن المقرر أن يتبع اطلاق القمر الصناعي «

طيبة سات

1»، سلسلة الأقمار

طيبة سات

، التي تنوي الدولة إطلاقها تباعا خلال السنوات القليلة القادمة لتعظيم البنية التحتية للاتصالات في مصر.

 

تقديم خدمات المواطنين إلكترونيًا

 

ويساهم القمر «طيبة –1»، المقرر إطلاقه غدًا، في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري، وذلك يأتي تزامنًا مع بداية تنفيذ الحكومة تقديم الخدمات المختلفة للمواطنين بشكل إلكتروني.

 

 

صناعة فرنسية بمشاركة أيادي مصرية

 

وتعود صناعة القمر «

طيبة سات

-1»، إلى شركتا "إيرباص" و"تاليس ألينيا" الفرنسيتان، و بمشاركة الفنيين المصريين في جميع مراحل التصنيع من التصميم إلى التشغيل.

 

كما مقرر أن يتم التشغيل بواسطة محطتين، وقد حصل العاملون فيها على دورات تدريبية مكثفة للتحكم في إرسال البيانات واستقبالها.

 

إدارة مصرية

 

وعقب إطلاقه غدًا الجمعة، ستتولى الحكومة المصرية، عملية الإدارة والتحكم في القمر الصناعي، وذلك لتقديم خدمات الاتصالات للمؤسسات الحكومية، كما ستقدم الشركة الوطنية المصرية خدمة الاتصالات الفضائية للأغراض التجارية.

 

سيحسن شبكة الإنترنت 

 

ويسهم

القمر الصناعي المصري

في تقديم مستوى عالٍ من تكنولوجيا الاتصالات، كماسيعمل على توفير تغطية قوية لشبكة الإنترنت في مصر.

 

كما سيوفر الخدمات الرقمية خاصة التي تسعى لتقديم الخدمات الرقمية للمواطنين وكذلك خدمات نقل البيانات بين المؤسسات المختلفة، خاصة بعد ما سيتيحه من توفير بنية تحتية للاتصالات للاتصالات والإنترنت للمناطق النائية.

 

سيساهم في الأغراض التجارية

 

ويساهم

طيبة سات

 في توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأغراض التجارية، وسيعمل على توفير شبكة موازية تعمل على دعم الشبكة الأرضية، فضلا عن توفير خدمات الاتصالات على المستوى الدولي في دول حوض النيل وشمال أفريقيا والشرق الأوسط، وكذلك توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري.

 

سرعات غير مسبوقة للإنترنت في مصر

 

ويتميز (طيبة 1) بالسرعات العالية وأزمنة التأخير الصغيرة جدًا، حيث سيعزز الإتاحة المكانية والزمنية من خلال التغطية الكاملة لخدمة الاتصالات والإنترنت بنسبة 100% من خلال عمل الشبكة الأرضية وشبكة الاتصالات (الستالايت) معا.

 

استعدادا لاستقبال الـ (5G)

 

كما يأتي اطلاق القمر استعدادا لاستقبال خدمات الجيل الخامس من تكنولوجيات الاتصالات المتنقلة (5G) والخدمات الذكية التي من المتوقع أن توصل الأشخاص والأشياء والبيانات والتطبيقات وأنظمة النقل والمدن في بيئات اتصالات ذكية موصولة شبكيا، الأمر الذي ينبغي معه نقل كمية هائلة من البيانات نقلاً سريعًا جدًا، وبحسب ما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

تطبيقات بالمنازل منها الخدمات الطبية

 

وتسعى خدمة الجيل الخامس لتسريع وتيرة تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة بداية من تقديم طاقة نظيفة بأسعار معقولة وصولا إلى القضاء التام على الجوع، ومن المتوقع أن تدعم تكنولوجيات الجيل الخامس تطبيقات بالمنازل والمدن الذكية والفيديو ثلاثي الأبعاد والعمل والخدمات الطبية عن بعد والواقع الافتراضي والاتصالات الكثيفة.

 

ينطلق من أمريكا الجنوبية

 

ومن المقرر أن ينطلق القمر «

طيبة سات

-1»، إلى الفضاء من قاعدة الإطلاق بمدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسي بأمريكا الجنوبية، ليشق طريقه بين الأقمار الصناعية الأخرى حتى يصل إلى موقعه المداري فيستقر فيه.

 

وستتولى مهمة إطلاقه شركة "أريان سبيس" الفرنسية، وستتم عملية الإطلاق من على متن المركبة الفضائية (أيروستار 3000) من خلال صاروخ الإطلاق (أريان 5) التابع للشركة الفرنسية.

 

وتأتي مرحلة الإطلاق بعدما انتهت الشركة من عمليات اختبار أنظمة القمر الصناعي للتأكد من سلامتها وعدم تأثرها بعملية الشحن، بالإضافة إلى اختبار التوافق الميكانيكي والكهربي بين القمر وقاعدة الإطلاق المخصصة.

 

كما تأكدت الشركة من ملء خزانات الوقود التي ستمكن القمر من البقاء في الموقع المداري المخصص له حتى عام 2034، حيث يصل عمره الافتراضي وفترة خدمته إلى 15 عامًا.

 

مصر العربية | تشهد مصر، غدًا الجمعة، طفرة كبيرة في مجال الاتصالات،دخولها عالم الأقمار الصناعية، بعد إعلان إطلاق القمر الصناعي طيبة -1، طيبة سات، وهوالأول ضمن سلسلة أقمار