اخبار مصر الان |

انطلاق فعاليات الدورة 26 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

     
النيل       2019/09/10 22:43 PM       عدد المشاهدات : 18 مشاهده

انطلقت فعاليات الدورة 26 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي فى حفل إقيم منذ قليل مساء اليوم الأربعاء على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بمشاركة 40 دولة عربية وأجنبية برعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة.

وتحل الولايات المتحدة الأمريكية دولة ضيف الشرف، بحضور كوكبة من نجوم الفن والمسرح في مصر والوطن العربي، وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 19 من شهر سبتمبر الجاري.

يشارك في هذه الدورة 22 عرضا مسرحيا من بينهم عرضان إنتاج مشترك بين دولة عربية وأخرى أجنبية،إضافة إلى عرض الافتتاح الأمريكي الشهير The Fantasticks، ( الخياليون)الذي يقام على هامش فعاليات المهرجان ويعد من أهم المسرحيات الموسيقية الكلاسيكية الأطول عرضا فى العالم لأكثر من 42 عاما متواصلة، إلى جانب انعقاد مجموعة من الندوات التي تناقش المسرح الأفريقي وتطوراته، إضافة إلى الورش والماستر كلاس الذي يشارك بها مجموعة من المتخصصين بمجال للمسرح.

ويكرم المهرجان خمسة رموز مسرحية من العرب والأجانب وهم الكاتب لي بروير، من “أمريكا”، والمخرج ثيودوروس تيرزوبولوس، من “اليونان”، والدكتورة جيسيكا كاهوا، من “أوغندا”، والكاتب المسرحي محمد أبو العلا السلاموني، من “مصر”، والمخرج زياني شريف عياد، من “الجزائر”، والمخرج محسن العلي، من “العراق”.

كما تُمنح “ميدالية المهرجان” لمجموعة من الفنانين وكتاب المسرح المصري تقديرا لإسهاماتهم الفنية والنقدية في المهرجان وهم: الفنانة سميرة عبدالعزيز، والناقد عبدالرازق حسين، والفنان سيد رجب، والمخرج أحمد كمال، والمخرج هناء عبدالفتاح، والناقد حازم شحاته، والمخرج محمد أبو السعود.

المصدر: أ ش أ

النيل | انطلقت فعاليات الدورة 26 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي فى حفل إقيم منذ قليل مساء اليوم الأربعاء على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بمشاركة 40 دولة عربية وأجنبية برعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة. وتحل الولايات المتحدة الأمريكية دولة ضيف الشرف، بحضور كوكبة من